أعراض نقص العناصر الغذائية على الفراولة – اكتشف ما ينقصه بنفسك

أعراض نقص العناصر الغذائية على الفراولة

الفراولة من أكثر الفواكه المحببة لدى الكثيرين ومن أكثر الزراعات المائية انتشارًا، ولكنها قد تواجه تحديات، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالتغذية السليمة للنبات. نقص العناصر الغذائية في الفراولة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نمو النبات وجودة الثمار، مما يجعل فهم أعراض نقص هذه العناصر والقدرة على التفرقة بينها امرًا مهمًا لتشخيص النقص وبالتالي معالجته، لذا تقدم لك تقنيات الزراعة الحديثة دليلًا مفصلًا عن أعراض نقص العناصر الغذائية على الفراولة وكيفية تشخيص النقص.

Instagram Facebook Twitter ,

كيفية تشخيص نقص العناصر الغذائية في الفراولة:

على الرغم من أن لكل عنصر أعراض تدل على نقصه، إلا أنها تتشابه بشكل كبير مما يؤدي للتشخيص الخاطئ وبالتالي المعالجة الخاطئة. لذا عليك القيام بعدد من الخطوات وجمع الأدلة المختلفة لمعرفة المسبب الاساسي للأعراض الظاهرة على الفراولة، ومن هذه الخطوات نذكر:

  • الملاحظة البصرية: راقب مظهر نباتات الفراولة، بما في ذلك لون وحالة الأوراق والسيقان والفواكه. ابحث عن أعراض مثل الإصابة بالكلور بين الأوردة، وتوقف النمو، وتجعد الأوراق، وحرق الأطراف، ولون أوراق الشجر غير الطبيعي، والآفات على هوامش الأوراق.
  • تحليل النبات: جمع عينات الأوراق من أجزاء مختلفة من النبات، بما في ذلك الأوراق الصحية والمتأثرة. أرسل عينات الأوراق إلى المختبر لتحليل المغذيات. قم بتحليل مستويات المغذيات في الأوراق لتحديد أي نقص أو اختلالات. قارن تركيزات المغذيات بالنطاقات المثلى المحددة للفراولة.
  • تحليل التربة: جمع عينات التربة من منطقة زراعة الفراولة. أرسل عينات التربة إلى المختبر لتحليل المغذيات. تحليل مستويات مغذيات التربة لتقييم توافر العناصر الغذائية للنباتات. قارن تركيزات المغذيات بالنطاقات الموصي بها للفراولة.
  • قارن الأعراض البصرية التي لوحظت في النباتات بنتائج تحليل المغذيات. حدد أي نقص أو اختلال في العناصر الغذائية يرتبط بالأعراض الملاحظة. ضع في اعتبارك نتائج تحليل النبات والتربة لتحديد السبب الأكثر احتمالاً لنقص المغذيات. اضبط برنامج التسميد أو قم بإجراء التعديلات اللازمة على التربة لمعالجة نقص المغذيات.

ما هي أعراض نقص العناصر الغذائية على الفراولة:

إذا كنت ستعتمد على الملاحظة البصرية فقط في تشخيص نقص العناصر الغذائية في الفراولة وتحديد أي عنصر غذائي يحتاج إليه نباتك، عليك معرفة أعراض نقص كل عنصر على الفراولة بدقة والتفريق بين العوارض المختلفة. لذلك سنفصل في أعر اض نقص كل عنصر على حدا، ولكن بداية نقسم النبات لثلاث أقسام:

القسم السفلي أو الأوراق القديمة وفيها يظهر أعراض نقص البوتاسيوم والنتروجين والفوسفور.

الجزء الأوسط أو الأوراق متوسطة النمو ويظهر فيها نقص الكبريت والمغنيسيوم والمولبيديوم.

قمة النبات وهي الأوراق الحديثة، ويظهر نقص الحديد والمنجنيز والبورون والنحاس.

 ثم انتبه للأعراض الخاصة بكل نقص عنصر، وهي:

نقص النتروجين N:

أعراض نقص النتروجين على أوراق الفراولة
أعراض نقص النتروجين على أوراق الفراولة

عند نقص النتروجين تصبح الأوراق خضراء شاحبة ثم صفراء وتصبح أطرافها حمراء مع بقاء العروق خضراء مع تلونها باللون الارجواني مع تفاقم المرض. وكلما ظهرت أوراق جديدة كلما زادت الأعراض على الأوراق القديمة وذلك لأن النتروجين الموجود يذهب للأوراق الحديثة التي تبقى خضراء ولكنها أصغر من المعتاد. ومع تفاقم النقص تتحول أعناق وكأس الزهور إلى اللون الأحمر الارجواني. أما الثمار فتكون صغيرة. اقرأ أيضًا: العنصر الملك: ماهي أهمية عنصر النتروجين للنبات؟ وأعراض نقصه

نقص الفوسفور P :

أعراض نقص الفوسفور على أوراق الفراولة
أعراض نقص الفوسفور على أوراق الفراولة

الفوسفور من العناصر الذي يشيع الإصابة بنقصه، ومن الأعراض المميزة لنقص الفوسفور على الفراولة الاخضرار الداكن ومع تقدم الإصابة يظهر لمعان معدني مميز أو لطخات أرجوانية للأوراق الكبيرة والسطح السفلي يصبح أحمر ارجوانيًا . أما الزهور والثمار تكون أصغر من المعتاد. يمكن تمييز التلون الأرجواني عن نقص النتروجين أنه في حالة الفوسفور يكون منتشرًا أما في النتروجين فيتركز على حواف الأوراق وواضح أكثر. اقرأ أيضًا: عنصر الطاقة: أهمية عنصر الفوسفور للنبات وأعراض نقصه

نقص البوتاسيوم K:

أعراض نقص البوتاسيوم على الفراولة
أعراض نقص البوتاسيوم على الفراولة

ومن الأعراض الظاهرة لنقص البوتاسيوم هو تحول أطراف الورقة الكبيرة للون البني، وفي الفراولة يصبح محول الورقة داكنًا وجافًا مع انتشاره على جانبي المحور. وتنتشر بقع نخرية داكنة. أما الفاكهة فتكون باهتة وذات قوام سميك وقليلة النكهة.  يمكن بسهولة الخلط بين أعراض نقص البوتاسيوم على الأوراق وأعراض نقص المغنيسيوم أو احتراق الأوراق الناتج عن الملوحة أو الرياح أو الشمس أو الظروف الجافة. اقرأ أيضًا: ما هي أهمية عنصر البوتاسيوم للنبات؟ وأعراض نقصه وكيفية علاجه.

نقص الكالسيوم Ca:

أعراض نقص الكالسيوم على أوراق الفراولة
أعراض نقص الكالسيوم على أوراق الفراولة

تظهر أعراض نقص الكالسيوم على الأوراق وذلك بحرق أطرافها وتقعرها للخارج او تجعدها، وينتشر على سويقات بقع نخرية بنية. وفي الجانب السفلي قطرات من النسغ ينزف من الأوردة المركزية. أما حبات الفراولة تكون صغيرة ومغطاة بشكل كثيف بالبذور الصلبة. اقرأ أيضًا: الإسمنت النباتي: أهمية عنصر الكالسيوم للنبات وأعراض نقصه.

نقص المغنيزيوم Mg:

أعراض نقص المغنيزيوم على أوراق الفراولة
أعراض نقص المغنيزيوم على أوراق الفراولة

تبدأ أعراض نقص المغنيزيوم بالإصابة بالكلور بحواف مصفرة ثم محترقة مع انتشار صبغات نخرية، ومع تقدم النقص ينتشر الحرق إلى المركز بين العروق أما الجزء القاعدي والسويقات خضراء ومنتفخة على عكس نقص البوتاسيوم حيث يكون الاحتراق متمركزًا في المحور. اقرأ أيضًا: ما هي أهمية عنصر المغنيزيوم للنبات؟ وأعراض نقصه وكيفية العلاج.

نقص الكبريت S:

أعراض نقص الكبريت على الفراولة
أعراض نقص الكبريت على الفراولة

تبدأ أعراض نقص الكبريت بحيث  تصبح الأوراق باللون أخضر باهت ثم تبدا بالاصفرار العام. وهي أعراض تتشابه مع أعراض نقص النتروجين وهنا الاختلاف مع تقدم المرض لا يتحول للون الأحمر القرمزي كما في النتروجين ويبقى كأس الزهرة أخضر. اقرأ أيضًا: ماهي أهمية الكبريت للنبات؟ وأعراض نقصه وكيفية علاجه.

نقص البورون B:

أعراض نقص البورون على  أوراق الفراولة
أعراض نقص البورون على أوراق الفراولة

يظهر نقص البورون بصورة أوراق مجعدة ومحروقة العروق مع اصفرار هامشي. والأزهار تكون صغيرة ومنكمش والثمار صغيرة بشكل ملحوظ ورديئة الجودة. اقرأ أيضًا: أهمية عنصر البورون للنبات وأعراض نقصه وكيفية علاجه.

نقص الزنك :Zn

أعراض نقص الزنك على أوراق الفراولة
أعراض نقص الزنك على أوراق الفراولة

يظهر نقص الزنك باصفرار كامل للورقة مع بقاء العروق خضراء، وأطراف الورقة المسننة تبقى خضراء كالهالة، مع استمرار نقص البورون سوف تظهر لطخات باللون الأحمر. اقرأ أيضًا: ما هي أهمية عنصر الزنك للنبات؟ وأعراض نقصه وكيفية علاجه.

نقص الحديد Fe:

أعراض نقص الحديد على أوراق الفراولة
أعراض نقص الحديد على أوراق الفراولة

تبدأ عوارض نقص الحديد باصفرار نصل  الورقة وبقاء العروق خضراء، وما يميزه عن نقص البورون هو عدم وجود الهالة الخضراء وتلون الاخضرار للون الأبيض مع اشتداد نقص الحديد ومن ثم تصبح أطراف الأوراق بنية اللون. اقرأ أيضًا: ما هي أهمية عنصر الحديد للنبات؟ وأعراض نقصه وكيفية علاجه.

نقص المنجنيز (Mn):

اعراض نقص المنجنيز على أوراق الفراولة
اعراض نقص المنجنيز على أوراق الفراولة

تبدأ أعراض نقص المنجنيز في الفراولة باخضرار شاحب ثم تتحول لاصفرار كامل للورقة مع العروق ثم تصبح هوامش نصل الورقة محترقة. مع ظهور بقع نخرية بين الأوردة. اقرأ أيضًا: ماهي أهمية عنصر المنجنيز للنبات؟ وأعراض نقصه وكيفية علاجه

نقص النحاس Cu:

أعراض نقص النحاس على أوراق الفراولة
أعراض نقص النحاس على أوراق الفراولة

تظهر أعراض نقص النحاس على النموات الجديدة من الأوراق بصورة اصفرار في المناطق البينية بين العروق مع بقاء العروق خضراء حتى الدقيقة منها. وفي بعض الحالات تصبح سوداء بنية. اقرأ أيضًا: ماهي أهمية عنصر النحاس للنبات؟ وأعراض نقصه وكيفية علاجه.

نقص المولبيديوم (Mo):

تتشابه أعراض نقص المولبيديوم مع أعراض نقص النتروجين وهو الاصفرار والتقزم وتميل حواف الأوراق للاحتراق.

عندما تتشابه الأعراض في بعض العناصر انتبه لمكان الظهور فمثلًا في النتروجين والمولبيديوم نفس الأعراض تقريبًا ولكن النتروجين في الأوراق القديمة أما المولبيديوم فتظهر في الأوراق متوسطة النمو.

وبعد تشخيص نقص العناصر الغذائية على الفراولة وتحديد أي العناصر التي تعاني من النقص. ابدأ بإضافة الأسمدة المناسبة والتي ستجد أفضلها في متجر تقنيات الزراعة الحديثة حيث الجودة والموثوقية.

بعض المصادر:

NUTRIENT DEFICIENCIES IN THE STRAWBERRY LEAF AND FRUIT’ R. A. LINEBERRY AND LELA

 Strawberry fertiliser guide, Primefact 941, 2010. 

https://www.alcanada.com/pdf/berryPatch/berry_patch-v20.pdfA&L Canada Laboratories Small Fruit News Letter Vol. 20, 2001                         

Influence of fertilizer type on physiological responses during vegetative growth in ‘Seolhyang’ strawberry.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إفتح المحادثة
1
تحتاج مساعدة؟
أهلا بك في تقنيات الزراعة الحديثة
كيف يمكننا مساعدتك؟