الصابون المبيد للحشرات: متى وكيف يستخدم على النباتات

صابون مبيد للحشرات

اعتاد المزارعون قديمًا على استخدام الصابون المبيد للحشرات للقضاء على الآفات التي تظهر في حقولهم. ولكنه استُبدِل بالمبيدات الكيماوية سريعة المفعول. ليعود استخدامه مرة أخرى مع الاهتمام بالزراعة العضوية والتخلي عن الكيماويات في الزراعة. فإذا كنت من محبين الزراعة العضوية وتفضل الحلول الطبيعية تعال معنا للتعرف على صابون المبيد للحشرات وكيفية استخدامه.

Instagram Facebook Twitter ,

ما هو الصابون المبيد للحشرات (Insecticidal Soap)؟

هو مبيد حشري قابل للذوبان في الماء ويستهدف مجموعة متنوعة من الآفات الحشرية بينما يكون لطيفًا على النباتات والبيئة. على عكس المبيدات الحشرية الكيميائية التقليدية. وهي أقل سمية للإنسان والحيوان. ويعتبر بديلاً أكثر أمانًا لمكافحة الآفات في الأماكن الداخلية والخارجية. ويسمح استخدامه في الزراعة العضوية.

يتكون الصابون المبيد للحشرات في المقام الأول من أملاح الأحماض الدهنية، المشتقة من الزيوت الطبيعية للنباتات مثل جوز الهند أو النخيل. النوع الأكثر شيوعًا من الأحماض الدهنية المستخدمة هو لورات البوتاسيوم، وهو ملح البوتاسيوم الممزوج بحمض اللوريك (نوع من الأحماض الدهنية المشبعة). ينتج عن هذا المزيج مادة فعالة في تعطيل السلامة الخلوية للآفات المستهدفة.

آلية عمل الصابون المبيد للحشرات:

يعمل الصابون المبيد للحشرات على الحشرات من خلال آلية تتضمن الخطوات التالية:

ملامسة الآفة: إذ يجب أن يكون على اتصال مباشر بالحشرات. بمجرد سقوط الرذاذ على الحشرات، يبدأ في التأثير على بنيتها الخلوية.

تعطيل أغشية الخلايا: تخترق الأحماض الدهنية الموجودة في الصابون أغشية خلايا الحشرات. يؤدي هذا الاختراق إلى تعطيل بنية الأغشية ونفاذيتها، مما يؤدي إلى تسرب محتويات الخلية.

الجفاف: عندما يتضرر غشاء الخلية، تتسرب السوائل والإلكتروليتات المهمة، مما يؤدي إلى جفاف أنسجة جسم الحشرة.

الاختناق: يمكنه أيضًا أن يغطي مسام تنفس الحشرة (الفتحات التنفسية) ويعطل عملية التنفس، فتختنق الحشرة وتموت.

الموت جوعًا: يمكن أن يسبب الصابون انسدادًا جسديًا لأجزاء فم الحشرة، مما يزيد من تثبيط قدرتها على التغذية، مما يؤدي في النهاية إلى الموت جوعًا.

ما هي الحشرات التي يمكن القضاء عليها؟

يعتبر الصابون المبيد للحشرات أكثر فعالية ضد الحشرات ذات الأجسام الرخوة لأن هيكل جسمها الخارجي أقل حماية، مما يسهل على الصابون اختراقه. وتشمل هذه:

المن

العناكب

الذباب الأبيض

البق الدقيقي

تريبس

الحشرات القشرية

وهو أقل فعالية ضد الحشرات ذات الأجسام الصلبة والحشرات البالغة ذات الهياكل الخارجية الأكثر تطورًا، مثل الخنافس، لأن الصابون لا يستطيع اختراق طبقاتها الخارجية الأكثر قساوة بسهولة.

فوائد الصابون المبيد للحشرات للزراعة:

لصابون مبيد الحشرات العديد من الفوائد للنبات نذكر منها:

  • المكافحة الفعالة للآفات: ثبت أنه سام للعديد من الآفات الحشرية، بما في ذلك سيليد الحمضيات الآسيوي، وذبابة الدفيئة البيضاء، وحشرات التفاح الصوفي، مما يجعلها خيارًا فعالًا للمكافحة.
  • صديق للبيئة: إذ يتحلل بسرعة في البيئة، مما يقلل من خطر التلوث مقارنة بالمبيدات الحشرية الاصطناعية.
  • الإجراء الانتقائي: هذا الصابون فعال ضد العديد من الآفات ذات الأجسام الرخوة ولكنه أقل ضررًا للحشرات المفيدة مثل النحل والخنافس، والتي تعتبر ضرورية للتلقيح ومكافحة الآفات الطبيعية.
  • آمن للاستخدام: نظرًا لأصله الطبيعي وسميته المنخفضة، يمكن استخدام هذا الصابون في الزراعة العضوية.
  • فعال ضد بعض الإصابات الفطرية مثل البياض الدقيقي.
  • يمكنك استخدامه حتى في يوم الحصاد، فلا حاجة لوجود فترة أمان. فهو ليس له آثار متبقية؛ إذ يفقد تأثيره بمجرد أن يجف.

كيفية استخدام الصابون المبيد للحشرات لتحقيق أقصى فائدة:

لكي تستفيد من استخدام الصابون المبيد للحشرات ولا يكون له أي آثار جانبية مزعجة، اتبع النصائح التالية:

  • ضعه خلال الأجزاء الباردة من اليوم (في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء) لمنع الصابون من الجفاف بسرعة كبيرة ولتقليل خطر حرق النباتات.
  • التغطية الشاملة: تأكد من التغطية الشاملة للنبات، وخاصة الجوانب السفلية من الأوراق حيث تتواجد الآفات غالبًا. ورشه حتى يتشبع النبات بالكامل لأن خصائص الصابون المبيدة للحشرات تحدث عندما يكون المحلول رطباً 
  • الاستخدام المنتظم: يُعاد وضعه كل 4-7 أيام أو حسب الحاجة، لأنه لا يوفر حماية طويلة الأمد ويقتل فقط عند ملامسته.
  • التركيز الصحيح: استخدم التركيز الصحيح كما هو محدد على ملصق المنتج لتجنب إتلاف النباتات. التركيز الزائد يمكن أن يؤدي إلى حرق الأوراق.
  • المراقبة بانتظام: استمر في مراقبة النباتات بحثًا عن نشاط الآفات، حيث إن الكشف والعلاج في الوقت المناسب يمكن أن يمنع حدوث إصابات أكبر.
  • يمكن أن يكون مؤذيًا لبعض النباتات، لذا قم باختباره على جزء بسيط من نباتك وانتظر 24 ساعة، فإذا رأيت أي تأثر سلبي للنبات فلا تستخدمه. ومن النباتات الحساسة لهذا المبيد الخيار والفاصوليا والغاردينيا ولانتانيا والكستناء وبعض أصناف الجيرانيوم.

كيفية صناعة صابون مبيد الحشرات في المنزل؟

بعد أن تعرفت على فوائد هذا المبيد الطبيعي، من المرجح أنك تريد الحصول عليه، يمكنك شراءه أو صنعه بنفسك، وإليك الخطوات:

  • ضع قاعدة زيتية، بإضافة كوب من زيت نباتي أز زيت الصويا أو الذرة .. وهو اختياري. إذ يمكنك صناعة الصابون بدونه ولكنه سيزيد من تجانس القوام  ومدة صلاحيته
  • ضع ملعقة كبيرة من صابون طبيعي عضوي لا يحتوي على مواد كيماوية (عطر او مرطب أو مبيض) كصابون الغار أو الصابون القشتالي السائل.
  • ضع الخليط في قارورة ورجها جيدًا.
  • عند الرش ضع ملعقتين من هذا المزيج مع كوب من الماء في بخاخ، وابدأ بالرش.

يعد الصابون المبيد للحشرات خيارًا آمنًا وفعالًا وصديقًا للبيئة لمكافحة الآفات في الزراعة. مع الحفاظ على التوازن البيئي داخل الحديقة أو المزرعة. وهذا يجعلها خيارًا مثاليًا لاستراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات والزراعة العضوية. ويمكنك الحصول على الكثير من المبيدات العضوية الفعالة من متجر تقنيات الزراعة الحديثة ولا تنسى تصفح مدونتنا للمزيد من المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إفتح المحادثة
1
تحتاج مساعدة؟
أهلا بك في تقنيات الزراعة الحديثة
كيف يمكننا مساعدتك؟