كيفية زراعة الياسمين الهندي: الشجيرة الفاتنة بزهورٍ عطرة

Plumeria

الياسمين الهندي حيث يجتمع الجمال الخلاب والرائحة العطرة وسهولة العناية وهي أيضًا تكبر لتصبح شجرة، لهذا وأكثر تقدم لك تقنيات الزراعة الحديثة طريقة زراعة الياسمين الهندي والعناية به بخطوات سهلة وبعض النصائح التي تجعله ينمو ويزهر ويتألق.

Instagram Facebook Twitter ,

نبات الياسمين الهندي (Plumeria):

الاسم العلمي: Plumeria alba ، وتسمى أيضًا بالفتنة وبلوميريا .

وهي شجيرة زينة تكبر ليصل طولها ثمانية أمتار. أزهارها جميلة بتدرج لوني أصفر من الداخل ليتلاشى على الأطراف ويصبح أبيضًا وهو نوع الغالب. وهي ذات رائحة عطرة مميزة وخاصة في الليل. وهناك أصناف باللون الأحمر والأرجواني والأبيض بأطراف زهرية، وأوراقها عريضة وكبيرة وجميلة.

موطنها الأصلي قارة أسيا وتنتشر زراعتها في المناطق الإستوائية.

وهي محبة للدفيء وتتحمل الحرارة لذلك تزرع بكثرة في دول الخليج العربي.

تبدأ بالإزهار من منتصف شهر الربيع حتى نهاية فصل الخريف لتدخل في الشتاء في مرحلة سكون حيث تتساقط معظم أرواقها أو كلها. وتدخل زهورها في صناعة العطور وبعض المركبات الطبية.

ولكن انتبه من سمية هذا النبات فالعصارة البيضاء التي تخرج منه سامة جدًا. 

أنواع الياسمين الهندي (Plumeria):

قبل التعرف على كيفية زراعة الياسمين الهندي دعني أخبر ك بأنواع الياسمين الهندي لتقرر أيها ستزرع:

1-   بلوميريا أوبتوسيفوليا(Plumeria obtusa):

Plumeria obtusa

يصل طولها سبعة أمتار ونصف. وتحتاج ل 6 ساعات من الشمس لتزدهر على نحو جيد. وهي من الأنواع الشائعة بلون أزهار صفراء من الداخل ليتلاشى ويحل محله اللون الأبيض عند الأطراف وذات رائحة قوية. والأوراق ضيقة نوعًا ما وطويلة وبلون أخضر الداكن.

2-   بلوميريا روبا (Plumeria rubra) :

Plumeria rubra

ويصل طولها إلى سبعة أمتار ونصف. وأزهارها وكأنها بمزهرية، خماسية البتلات حمراء أو وردية بقلب أصفر وتنمو في  مجموعات طرفية وهي ذات رائحة قوية تشبه رائحة الفانيليا. أوراقها بيضوية طويلة وخضراء داكنة، ولزراعة الياسمين الهندي من هذا النوع على نحو ناجح تجنب الإفراط في السقاية.

3-   بلوميريا ستينوفيلا (Plumeria stenophylla):

Plumeria stenophylla

وهي من أقصر الأنواع إذ يصل طولها متران ونصف تقريبًا. والأزهار بخمس بتلات ضيقة مروحية الشكل وهي أصغر حجمًا من الأنواع الأخرى وذات رائحة جميلة وقوية. وأراقها داكنة طولانية بطرف دائري.

4-   بلوميريا بوتيجاس: (Plumeria pudica)

Plumeria pudica

يبلغ طول هذا النبات أربعة أمتار ونص. ويبقى أوراقه طوال العام فلا تتساقط في الشتاء، وأوراقه تشبه الكمال، وأزهاره بتلات بيضاء متداخلة وعريضة.

5-   بلوميريا  ستينوبيتالا :Plumeria Stenopetala:

Plumeria Stenopetala

وهي أكثر الأنواع عطريتًا وأقصرها طولًا فهي تصل ل متر ونصف. وهي ذات بتلات ضيقة ومتباعدة، ولكل زهرة قلب أصفر متمركز وأوراقها أصغر من باقي الأنواع. يمكنك زراعة الياسمين الهندي من هذا النوع في أصيص معلق فهو صغير الحجم.

يمكنك اختيار النوع الذي أعجبك لزراعته في حديقتك سواء كنت تحبها بيضاء اللون أو وردية أم برائحة عطرة فواحة فلكل نوع مزاياه وتتشابه تقريبًا في طرق الزراعة وطريقة العناية.

كيفية زراعة الياسمين الهندي:

بعد أن اخترت نوعك المفضل، لنبدأ بالتعرف على كيفية زراعة الياسمين الهندي، إذ يتميز هذا النبات بسهولة زراعته والعنايةبه:

قبل البدء بالزراعة:

أولًا: اختر المكان المناسب: 

يحب الياسمين الهندي الدفىء وهو يتحمل الحرارة ولكنه لا يتحمل البرودة والصقيع. لذلك إذا كنت بمناطق باردة لا تزرعها في الأرض بل في أصيص لتتمكن من إدخالها في حالات البرودة الشديدة.

وعند زراعة الياسمين الهندي تأكد من وضعها في بقعة تصلها الشمس الكاملة لا تقل عن 6ساعات يوميًا. مع الإنتباه إلى أن الشمس الحارقة تسبب في حرق أطراف الأوراق. فإذا كنت في المناطق الصيف الحارق ضعها في الأماكن نصف ظليلة.

جذور الياسمين الهندي سطحية نوعًا ما لذلك يمكن زراعتها في أي مكان فهي لا تتسبب المشاكل. ويمكن زراعتها في أصيص كبير حتى ولو أصبحت شجيرة كبيرة.

عند زراعة الياسمين الهندي في الأرض تأكد من أن تخصص لها مساحة كافية فإنها ستكبر لتصبح شجرة لذا خذ ذلك بعين الإعتبار.

ثانيًا: اختر التربة المناسبة:

إن أكثر ما يضر الياسمين الهندي هو الرطوبة الزائدة لذلك يجب أن تكون التربة جيدة التصريف ولا تحتفظ بالماء لفترة طويلة. لذلك فأفضل تربة لزراعة الياسمين الهندي هي تربة خليط من البوتموس والسماد العضوي والرمل، وابتعد عن الترب الطينية الثقيلة.

زراعة الياسمين الهندي: بعد أن جهزت المكان والتربة حان وقت الزراعة. من أفضل طرق الزراعة هي الزراعة بالعقل؛ لأن بذور الياسمين الهندي تفقد صلاحيتها بغضون بضعة أشهر. إضافة إلى نسبة نجاح الزراعة بالعقل أفضل بكثير من البذور التي لا يمكن التنبؤ بنتائج زراعتها.

زراعة الياسمين الهندي من البذور:

أولًا: اجلب بذور موثوقة وجيدة وضعها في منشفة ورقية مبللة ليوم كامل سوف تمتص الرطوبة وتنتفخ لتصبح جاهزة للإنبات.

ثانيًا: أحضر أصيص أو صينية التشتيل مملوءة بالبتموس  ثم ضع البذور على عمق 5سم اسقيها جيدًا ولا تسقي مرة ثانية حتى  يبدأ الانبات. وعندما تصبح الشتلات بطول 7.5سم انقلها  إلى المكان الزراعة الدائم.

ثالثًا: أزل الشتلة مع تربتها وضعها في المكان المجهز بحفرة تناسب حجم الجذور وضعها ثم ضع التراب فوقها وثبتها.

زراعة الياسمين الهندي من العقل:

إذا رأيت الياسمين الهندي وأذهلك منظره الرائع يمكنك بكل السهولة أن تمتلك مثله في حديقتك، فقط خذ عقلة طرفية أو وسطية منه. والعقلة الطرفية تكون أسرع بالنمو من الوسطية.

اقطع العقلة بطول 10سم وأزل كافة الأوراق ثم ضعها في مكان ظل ليوم أو يومان ليجف مكان القطع.

 ثم ازرعها على عمق 2-3 سم في التربة واروي جيدًا ولا تروي  مرة أخرى حتى ظهور النمو الجديد

عند ظهور البراعم الورقية الجديدة قلب سطح التربة واسقي.

وأنسب موعد لتعقيل الياسمين الهندي من شهر الثاني للشهر الخامس.

كيفية العناية بالياسمين الهندي:

لا يحتاج الياسمين الهندي إلى الكثير من العناية. ولكن هناك بعض الأمور التي يجب توافرها لنجاح زراعة الياسمين الهندي وليبقى مزدهر وجميل :

السقاية: لا يحب الياسمين الهندي الري الزائد فهو يسبب تعفن الجذور. لذا لا تسقيه إلا عندما يجف السطع العلوي للتربة تمامًا أي على عمق 5 -4 سم داخل التربة. ففي فصل الربيع يكفي أن تسقيها مرة في الأسبوع. و لا تسقيها في  فصل الشتاء.

التسميد: بعد انتهاء فصل الشتاء نقوم بتسميدها بالسماد العضوي المتحلل أي بالشهر الثاني ونكرر كل شهرين. وقبل الإزهار استخدم سماد عالي الفوسفور ليحفز النبات على التزهير مرتين في الشهر.

التقليم: لا يحتاج الياسمين الهندي للتقليم، ولكن إذا لا حظت ضعف الأفرع أو أردت أن تجعلها أكثر كثافة فقم بالتقليم في أواخر الشتاء. فالتقليم يحسن صحة النبات ويساعده على النمو أفضل ويجعله أكثر كثافة فكل فرع مقلم ينمو بدلًا منه 3 أو 4 أفرع جديدة.

التربة: من المهم كما ذكرنا أن تكون التربة جيدة الصرف وحامضية، فالياسمين الهندي يحب التربة الحامضية قليلًا أي أن تكون بدرجة حموضة من 6-6.7.

الآفات الحشرية والأمراض التي تصيب الياسمين الهندي:

لزراعة الياسمين الهندي بنجاح عليك معرفة ما قد تواجهه من آفات حشرية وأمراض تفسد عليك جمال نبتتك. لذلك تابع السطور التالية لتتعرف عليها وكيفية مكافحتها بفعالية:

الأمراض التي تصيب الياسمين الهندي:

الكثير من الأمراض التي تصيب الياسمين الهندي ناتجة عن سوء زراعته. ولتجنبها اتبع تعليمات زراعة الياسمين الهندي جيدًا، ونذكر أكثرها شيوعًا:

1-   عفن الجذور (Root Rot):

عفن الجذور

من أكثر الأمراض التي ممكن أن تصيب الياسمين الهندي هو تعفن الجذور. وسببه زيادة الري أو التربة سيئة الصرف التي تحتفظ بالماء مما يؤدي إلى إصابة الياسمين الهندي بتعفن الجذور. تظهر أعراض هذا المرض في قاعدة النبات إذ يبدأ الجذع في الانهيار ويموت ببطء. ويغلف العفن الشجرة من الأسفل إلى الأعلى.

ولتجنب هذا المرض وكما أوصيتك من البداية تجنب الإفراط في الري وازرع الياسمين الهندي في تربة جيدة التصريف. ويمكنك تدارك نباتك بأن تقطع الجزء الغير مصاب من الجذع المصاب واتركه  لمدة اسبوع ثم أعد زراعته في تربة جيدة الصرف.

2-    صدأ البلوميريا (Plumeria Rust):

Plumeria Rust

 وهو مرض فطري شائع  يسببه فطر يظهر على أوراق الياسمين الهندي. والذي يظهر على شكل بقع صغيرة حمراء بنية اللون منقّطة على جوانب الأوراق السفلية. لا تؤثر الإصابات الطفيفة على صحة ونمو الياسمين الهندي. ولكن إذا كان الصدأ شديدًا ويغطي غالبية أوراق النبات ويسبب تساقط الأوراق، عندها عليك معالجة المشكلة بمبيد فطري واسع الطيف، وقلم الأوراق المصابة وتخلص منها بعيدًا.

3-   البياض الدقيقي (Powdery Mildew):

البياض الدقيقي

وهو مرض فطري ويسببه فطر البودوسفيرا بانوسا. ويظهر على الأوراق كعفن أبيض كالبودرة وتؤدي الإصابة الشديدة به إلى تدهور النبات وموته.

وللوقاية منه لا تزرع الياسمين الهندي في مكان مزدحم بالنباتات وليكن بمكان بتهوية جيدة ليكون أقل عرضة للعدوى. وللعلاج رش النبات بمبيد فطري واسع الطيف.

4-   العفن السخامي (Sooty Mold):

العفن السخامي

نادرًا ما يكون العفن السخامي مميتًا للياسمين الهندي ولكنه يظهرها بمظهر مشوه وغير جذاب. يظهر الفطر على أوراق الشجر وبراعم الأزهار كعفن أسود.

لمعالجة العفن السخامي عليك التخلص من المسبب اولًا، وهي حشرات المن والذبابة البيضاء؛ إذ ينمو العفن السخامي على  إفرازات التي تتركها تلك الحشرات. يمكنك رش الياسمين الهندي برذاذ ماء قوي للتخلص من هذه الحشرات أو استخدام صابون المبيد الحشري أو مبيد المالاثيون. واغسل أماكن تواجد الفطريات السوداء بمحلول معدل من صابون غسل الأطباق والماء.

الآفات الحشرية التي تصيب الياسمين الهندي:

أبو الهول فرانجيباني (Pseudosphinx tetrio)
أبو الهول فرانجيباني (Pseudosphinx tetrio)

ككل النباتات لا يسلم الياسمين الهندي من تطفل الحشرات عليه، ونذكر من هذه الحشرات:

سوس العنكبوت والبق الدقيقي والذباب الأبيض والمن الذي يستعمر بين او تحت الأوراق، وكذلك القواقع والبزاقات التي تقضم الأوراق، وقد تظهر خنافس الحفار ذات القرون الطويلة وهي أكثرها ضررًا.

قد ترى أيضًا عثة أبو الهول فرانجيباني (Pseudosphinx tetrio) تظهر في المساء، ترفرف بحثًا عن الرحيق. وتضع بيوضها لتنمو اليرقات التي تبدأ بالتغذي على الأوراق  والتي تشوه الأوراق ولا تسبب في موت النبات حتى ولو كانت بأعداد كبيرة. وللتخلص من الآفات الحشرية، رش النباتات بالمبيدات الحشرية أو الزيوت البستنة.

اخيرًا، الياسمين الهندي من أشجار الزينة التي تستطيع ان تضفي البهجة والجمال على حياتك والعبق الرائع الذي يأسر القلوب، فلا تدع كل ذلك يفوتك. وستجد دائما مع تقنيات الزراعة الحديثة ما يعينك بدءًا من المعلومات المفيدة إلى الأدوات وتجهيزات الزراعة بكافة أنواعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إفتح المحادثة
1
تحتاج مساعدة؟
أهلا بك في تقنيات الزراعة الحديثة
كيف يمكننا مساعدتك؟