دودة ثمار الطماطم: تعلم كيف تقضي عليها

دودة ثمار الطماطم

هل قطفت الطماطم الجميلة اللامعة من حقلك لتتفاجأ بثقب كبير فيها، إنه لأمر محبط حقًا، فهو ليس مجرد ثقب بل هو نفق عميق داخل الثمرة مليء بالعفن، هل تعلم من الجاني؟! إنها دودة ثمار الطماطم تعال معي في هذه المقالة لأخبرك عنها وكيفية مكافحتها قبل أن تفسد محصولك.

Instagram Facebook Twitter ,

ما هي دودة ثمار الطماطم؟

دودة ثمار الطماطم
دودة ثمار الطماطم

تعتبر دودة ثمار الطماطم (Tomato fruits worm) من الحشرات الخطيرة التي تصيب الطماطم كما أنها تصيب القطن والذرة والباذنجان. وتضعف إنتاجها ومردودها الاقتصادي. إذ تقدر الخسائر التي تحدثها عند تفاقم الآفة بحوالي 40% من الإنتاج المتوقع، ليصل إلى 80% مع اشتداد الإصابة.

إذًا كيف تبدو هذه الدودة الخطيرة؟ هي يرقة صغيرة صفراء أو خضراء أو بنية يمكنك معرفتها بسهولة من النتوءات الداكنة المميزة مع شعيرات على ظهرها، مع خطوط رمادية أو صفراء إلى بنية تمتد طوليًا على كامل الجسم ويمكن أن تكون خضراء أو حتى بنية حمراء تظهر بوضوح مع اليرقات الأكبر. ويصل طولها إلى 5cm تقريبًا.

خطورة دودة ثمار الطماطم:

تكمن خطورتها في أنها تتلف الثمار عن طريق حفر الأنفاق بها فتستهلك الجزء الداخلي للثمرة وتترك تجويفًا مليئًا بالسوائل والفضلات والعفن. مما يؤدي إلى تحلل الثمرة وسقوطها، فتصبح غير صالحة للاستهلاك فلا يمكن أكل الثمار بعد الإصابة. وهي تنتشر بسرعة في كامل المحصول، وبالتالي خسائر كبيرة ومردود زراعي ضعيف.

ولا تكتفي بذلك فهي تجذب آفات أخرى كحفار أوراق الطماطم، وفراشة الطماطم، و أكاروس الطماطم، والتربسات والاكاروسات وغيرها. إضافةً للبكتيرية والفيروسات كفيروس تجعد واصفرار الطماطم.

إقرأ أيضًا: كل ما يجب معرفته عن الذبابة البيضاء، وكيفية التخلص منها

معلومات مهمة عن حشرة المنّ

دورة حياة دودة ثمار الطماطم:

دورة حياة دودة ثمار الطماطم
دورة حياة دودة ثمار الطماطم

تمر دودة ثمار الطماطم في أربع مراحل حياة مميزة تخضع فيها لتحول كامل:

مرحلة البلوغ:

في مرحلة البلوغ تكون دودة ثمار الطماطم هي فراشة العث التي تظهرفي الربيع، لونها بني مصفر، ولها بقعة داكنة واحدة في منتصف كل جناح، تبدو كالعيون. يبلغ طول جناحيها2.5cm تقريبًا، يحدث التزاوج مباشرة بعد مرحلة البلوغ، لتضع الإناث البيوض على أوراق الطماطم وكذلك الفاصوليا والفلفل والقرع والذرة والقطن والبازلاء، بالإضافة إلى العديد من المحاصيل الأخرى. وهي فراشة ليلية، لذا تضع بيوضها عند الغسق.

مرحلة البيوض:

تبدو بيوض دودة ثمار الطماطم كروية مفلطحة قليلًا، ذات لون كريمي أو أبيض نقي، يصعب رؤيتها في البداية، حتى تظهر عليها خطوط بنية محمرة قبل أن تفقس مباشرة، تجعلها أكثر وضوحًا. وتوجد أعلى أو أسفل الورقة.

مرحلة اليرقة:

تفقس البيوض بعد أسبوع لأسبوعين، لتعطي اليرقات، التي تتغذى بدايةً على الساق والأوراق لتنتقل للثمار بعد بدأ نموها مباشرة، وبالتالي فاليرقات هي المرحلة من حياة هذه الحشرة التي تشكل خطرًا على النباتات. وهي جشعة لدرجة أنها تأكل بعضها بعضًا داخل الثمار، لذلك ستجد دودة واحدة كبيرة مسيطرة على عدد من الثمار، تنهي هذه المرحلة داخل الثمرة ثم تسقط بالتربة قرب النبات، وتشكل الشرنقة.

مرحلة الشرنقة:

الشرنقة البنية اللامعة هي آخر مرحلة من حياة الحشرة تقضي الشتاء في التربة على عمق 5cm للحماية. ثم تخرج فراشات العث في الربيع لتبدأ دورة جديدة من حياتها.

كيف تلحق الديدان الضرر بثمار الطماطم؟

مع بدأ نمو ثمار الطماطم، تبدأ السكريات بالتشكل داخلها، وعندها يبدأ هجوم الدودة التي تتغذى على السكريات، لتنمو وتكمل دورة حياتها. وبما أن السكريات هي الوحدة الأساسية في الطماطم، فستبدأ الثمرة بالتلف ويتحلل تركيبها الداخلي ليصبح قوامها مائيًا، ومملوءة بالفجوات والحفر. إضافة إلى الفضلات التي تخرجها الدودة، فتتراكم فضلاتها وبقايا قشورها داخل الثمرة التي تبدأ بعدها بالتعفن. لذلك لابد من التعرف على طرق مكافحتها حتى تتجنب الضرر الناتج عنها.

وهنا في تقنيات الزراعة الحديثة، نقدم لك أفضل النصائح والطرق لمكافحة هذه الحشرة بفعالية:

كيفية الوقاية من دودة ثمار الطماطم:

الوقاية هي الطريقة الأفضل لحماية محصولك من هذه الحشرة، إذ إنه بمجرد دخول اليرقات للثمار، يصعب معالجتها؛ لأنها محمية بالغلاف الخارجي للثمرة.

إليك بعض النصائح لتجنب الإصابة:

  1.  تجنب زراعة الطماطم بجانب الذرة والقطن، فهما أيضًا من النباتات المفضلة لدى دودة ثمار الطماطم.
  2. ابدأ بالبحث عن البيوض على جانبي الأوراق القريبة من الأزهار، فهي كما ذكرنا تصبح أكثر وضوحًا بخطوط بنية محمرة قبل الفقس، وتخلص منها على الفور.
  3.  استخدم قطعة قماش كغطاء لمنع العثة البالغة من وضع البيض على نباتاتك.
  4. إذا كنت تزرع داخل البيوت المحمية، فيمكنك ببساطة إغلاق الجوانب قبل الغسق لمنع فراش العث من الدخول.
  5.  التناوب في زراعة المحاصيل، فلا تزرع نفس المحصول بنفس المكان؛ بحيث أن الشرانق التي تختبأ في التربة، والتي تشكلت من المحصول السابق، عندما تتحول إلى حشرات بالغة لا تجد نباتاتها المضيفة المفضلة في نفس المكان.
  6. ازرع الزهور على محيط حقلك ليكي تجذب الحشرات المفترسة لدودة ثمار الطماطم، كالدبابير الطفيلية.

المكافحة العضوية:

  • استخدام العصوية التورنجية (Bacillus thuringiensis) وهي بكتريا ساكنة للتربة. تستخدم كمبيد حيوي للآفات، ويوجد على شكل مبيد سائل ومسحوق وحبيبات، ضعه على الأماكن التي تشك بوجود البيوض فيها. في فترة العصر والمساء؛ لأنه يتحلل تحت الأشعة فوق البنفسجية. إذ تسبب بشلل اليرقات بمجرد خروجها من البيوض فتصبح غير قادرة على الأكل ثم تموت.
  • زيت النيم له قدرة على القضاء على الآفات الحشرية، استخدمه مرة في الأسبوع بعد هطول المطر.
  • ضع التراب الدياتومي (Diatomaceous Earth) وهو مسحوق أبيض من الصخور الرسوبية، حول قاعدة السيقان لقتل اليرقات بمجرد خروجها من البيوض، أو رشها مباشرة على سطح النبات، إذ يعمل على تجفيف اليرقة من داخل.     
  • الدبابير الطفيلية: وهي من أفضل الطرق للتخلص من الكثير من آفات الحشرية، أطلقها في حقلك دون قلق فهي لا تؤذي البشر. إذ تقوم بوضع بيوضها داخل يرقات دودة ثمار الطماطم وعندما يفقس البيض تبدأ بالتغذي على اليرقة لتقضي عليها. يمكنك شراؤها أو ازرع الزهور التي تجذب الدبابير مثل زهور النجمة، إقحوان، نبات القراص..الخ. وهناك أنواع أخرى من الحشرات المفترسة لدودة ثمار الطماطم كالبق كبير العينين، بقيات القراصنة الدقيقة وغيرها الكثير.

المكافحة الكيميائية:

يمكن القضاء على الآفة من خلال استخدام المبيدات الحشرية وهي بالطبع فعالة وسريعة في القضاء عليها. ومن أهمها نذكر ما يلي:

مبيد الكارباريل (Carbaryl) وهو مبيد حشري عالي الفعالية ضد أنواع كثيرة من الحشرات.

الميثوميل (Methomyl) هو مبيد حشري جهازي.

مبيد أزينفوز-ميثيل (Azinphos-methyl) هو مركب فوسفات عضوي. له تأثير واسع الطيف.

إسفنفاليرات (Esfenvalerate) وهو مبيد حشري بيرثوريد صناعي.

 بذلك أصبحت على معرفة تامة بكل ما يبعد خطر هذه الحشرة عن  محاصيلك، فلا تقف مكتوف الأيدي، وابدأ بترجمة هذه المعرفة إلى عمل. ومن جانبنا في تقنيات الزراعة الحديثة سنبقى معك في كل خطوة، لزراعة مزدهرة ومحصول وفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إفتح المحادثة
1
تحتاج مساعدة؟
أهلا بك في تقنيات الزراعة الحديثة
كيف يمكننا مساعدتك؟