الأخطاء الشائعة في الزراعة المائية التي عليك تجنبها

الأخطاء الشائعة في الزراعة المائية

على الرغم من أن الزراعة المائية طريقة رائعة لزراعة ما تريد في أي مكان وزمان. ولكن لها قوانينها الخاصة التي يجب أن لا تهملها. فالكثير من المبتدئين في الزراعة المائية يرتكبون بعض الأخطاء التي من الممكن أن تقضي على محصولهم. هنا ستتعلم أكثر الأخطاء الشائعة في الزراعة المائية لتتجنبها حتى تتعلم من أخطاء غيرك لا أخطاءك.

Instagram Facebook Twitter ,

ما هي أكثر الأخطاء الشائعة في الزراعة المائية؟

في عالم الزراعة المائية، الدقة والعناية هما مفتاح النجاح. فالنبات ينتظر منك أن تقدم له كل ما يحتاجه ليعطيك أفضل ما لديه. لا يدرك الكثير من المزارعين هذه الحقيقة ليبدؤوا بالزراعة المائية دون الفهم الكافي لهذه الزراعة. لذا تقدم لك تقنيات الزراعة الحديثة  أكثر الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على نمو النباتات وإنتاجيتها. إليك 8 من هذه الأخطاء وكيفية تجنبها:

1- تجاهل ضبط درجة الحموضة للمحلول المغذي:

إن الرقم الهيدروجيني من أهم الأمور التي يجب ضبطها في الزراعة المائية. لذا عليك قياس درجة الحموضة بانتظام فهي تتغير مع مرور الوقت ثم إعادة ضبطها لتصبح ضمن النطاق 5.5-6 فلا تتكاسل عن ذلك. فلا يمكن للنباتات الحصول على المغذيات التي تقدمها لها إلا عند هذا المستوى من الرقم الهيدروجيني مما يؤدي إلى مشاكل للنمو وعدم الإزهار والعقد.

فيجب أن تملك أجهزة قياس درجة الحموضة (pH) دقيقة، وتأكد من معايرتها حتى لا تحصل على قراءات خاطئة. ثم استخدم محاليل رفع أو خفض pH. ويمكنك الحصول على كل ما تحتاجه لذلك من متجر تقنيات الزراعة الحديثة.

2- إهمال مراقبة درجة الحرارة المحلول المغذي:

يركز الكثيرون على الحرارة المحيطة بالنبات ويهملون درجة حرارة المحلول المغذي، على الرغم من أهميته الكبيرة في صحة النظام المائي ككل. فإن عدم الحفاظ على المحلول المغذي باردًا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين المذاب، مما يحد من قدرة النباتات على التنفس بشكل صحيح ويعزز من نمو الطحالب ويسبب الأمراض الفطرية مثل تعفن الجذور. لذا عليك الانتباه إلى درجة حرارة المحلول المغذي وخاصة في الأيام الحارة، وحافظ على حرارته ضمن النطاق المثالي (18-22 درجة مئوية).

3. الإفراط في التغذية:

لا تتحمس كثيرًا وتعطي نباتاتك أكثر مما تحتاج، فإن توفير عناصر غذائية أكثر من اللازم يمكن أن يتسبب في حروق الجذور وتثبيط نمو النبات، مما يجعلها عرضة للأمراض. لذا عليك بداية أن تتعرف على نباتك وحاجته تبعًا لمراحل نموه واتبع إرشادات الجرعات بعناية وقم بفحص تركيز المغذيات في المحلول الغذائي بانتظام باستخدام مقياس الملوحة. ولكي تختار الأفضل لنباتاتك، اختر أفضل المحاليل المغذية من متجر تقنيات الزراعة الحديثة.

4. الإهمال في التنظيف:

من المهم للغاية الحفاظ على النظافة سواء داخل النظام المائي أو في محيطها. أزل بقايا النباتات المتساقطة باستمرار وابقي اوساط النمو نظيفة. وقم بتنظيف الأنابيب، والمضخات، والمرشحات بانتظام باستخدام حلول تنظيف مخصصة للأنظمة المائية. حتى لا تتراكم الطحالب والرواسب فتتسبب في سد النظام، إضافة لنمو مسببات الأمراض وظهور الآفات.

5. تجاهل التهوية:

 من الامور الهامة والتي يغفل عنها الكثيرين هي التهوية في منطقة الجذور. فعدم التهوية يؤدي إلى نقص الأكسجين. مما يؤثر سلبًا على صحة الجذور ويعوق نمو النبات. لذا تأكد من وصول الأكسجين إلى القاعدة الجذرية للنبات. وعزز من الاكسجين باستخدام مضخات هواء وأحجار تهوية لضمان إمداد كافٍ. يمكنك الحصول عليها من متجر تقنيات الزراعة الحديثة.

6. عدم استخدام الإضاءة المناسبة:

استخدام إضاءة غير كافية أو غير مناسبة يمكن أن يحد من قدرة النباتات على إجراء التمثيل الضوئي، مما يؤثر على نموها وصحتها. استخدم إضاءة LED ذات طيف كامل أو مصابيح فلوريسنت مخصصة للزراعة المائية وتأكد من توفير ساعات ضوء كافية وفقًا لنوع النبات.

7.  سوء إدارة الفضاء:

عدم الاهتمام بحجم النبات عندما يكبر ويمتد، أثناء الزراعة مما يؤدي إلى اكتظاظ النبات وإعاقة نموه بشكل طبيعي، وعدم وصول الضوء للكثير من أجزاءه مما يؤدي إلى تقليل الإزهار. مع احتمالية إصابة النبات بالأمراض. لذا احترم مسافات الزراعة الموصى بها لكل نوع من النباتات وخطط للتوسع في نظامك المائي بحيث توفر مساحة كافية لنمو كل نبات بشكل صحي وفعال.

8. عدم معرفة احتياجات كل نبات:

كل نوع من النباتات له احتياجات محددة من حيث الضوء، المغذيات، والرقم الهيدروجيني. فيجب أن تكون على معرفة كاملة بها. لتوفر للنبات ما يحتاجه بدقة حتى يعطيك أفضل نمو وإنتاج. استخدم مصادر موثوقة مثل مدونة تقنيات الزراعة الحديثة، للحصول على هذه المعلومات وتحديث خطة الرعاية الخاصة بك بناءً على التغيرات في الظروف أو التعديلات في النظام.

من خلال تجنب هذه الأخطاء الشائعة في الزراعة المائية، يمكنك ضمان أن نظامك المائي سيعمل بأعلى كفاءة، مما يساعد على تحقيق نمو نباتي صحي ومستدام وزيادة الإنتاجية في حديقتك المائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إفتح المحادثة
1
تحتاج مساعدة؟
أهلا بك في تقنيات الزراعة الحديثة
كيف يمكننا مساعدتك؟