كيفية الحفاظ على خزان الزراعة المائية باردًا لزراعة مائية ناجحة

الحفاظ على خزان الزراعة المائية باردًا

مع ارتفاع درجات الحرارة صيفًا، تظهر المشكلة الأكثر تحديًا في الزراعة المائية وهي ارتفاع درجة حرارة المحلول المغذي. التي يمكنها أن تقضي على محصولك المائي بدون مبالغة، لذا تعلم كيف تحافظ على خزان الزراعة المائية باردًا لكي تحمي نباتاتك.

Instagram Facebook Twitter ,

لماذا يجب ان تحافظ على خزان الزراعة المائية باردًا؟

إن للحفاظ على خزان الزراعة المائية باردًا أهمية كمية في نمو وصحة النبات بل ونجاح زراعتك المائية. إذ يجب أن تبقى درجة حرارة المحلول المغذي 18-23 درجة مئوية، وذلك للأسباب التالية:

  1.   تعزيز امتصاص الأكسجين: الماء البارد يحتفظ بالأكسجين المذاب بشكل أفضل من الماء الدافئ. وامتصاص الأكسجين الفعّال ضروري للتنفس الجذري وصحة النبات بشكل عام. وإذا ارتفعت درجة حرارة المحلول المغذي فلن تحصل الجذور على ما يكفي من الأكسجين مما يؤدي إلى ضعفها وبالتالي ضعف النبات ككل.
  2. منع نمو الطحالب: تنمو الطحالب في المياه الدافئة والراكدة، والتي يمكن أن تنافس النباتات على المغذيات وتقلل من جودة الماء وتسد نظامك المائي. والحفاظ على الماء باردًا يقلل من احتمالية تفشي الطحالب ويحافظ على نظافة النظام.
  3. منع مسببات الأمراض: الماء الدافئ يوفر بيئة مثالية لنمو البكتيريا والجراثيم الضارة التي يمكن أن تسبب أمراض النبات مثل تعفن الجذور. برودة الماء تحد من نموها، مما يساعد في الحفاظ على بيئة صحية.
  4. تحسين النمو والإنتاج: النباتات في بيئة مائية بدرجة حرارة مناسبة تظهر نموًا أفضل وأسرع. التحكم في درجة الحرارة يعزز من كفاءة استخدام النباتات للمغذيات ويحسن الإنتاجية. اقرأ أيضًا: تقنية تبريد الجذور في الزراعة المائية: أحدث التقنيات لزيادة الانتاج.

كيفية الحفاظ على خزان الزراعة المائية باردًا:

بداية، حدد من المسؤول عن ارتفاع حرارة خزانك المائي، هناك عدة احتمالات:

  • من الممكن أن يكون خزانك شفاف يمتص الحرارة بسرعة. أو أنك تضعه في مكان مشمس. أو أن البيت المحمي الذي يوجد فيه النظام ككل معرض للشمس مما يؤدي إلى ارتفاع النظام بالكامل.
  • وجود الخزان بجانب المعدات الكهربائية التي تنشر الحرارة أثناء التشغيل.
  • وجود الخزان في مكان مكتظ وسيء التهوية.
  • ارتفاع شامل بالحرارة ناتج عن ارتفاع الحرارة الخارجي. أو وضع نظام الزراعة المائية في مكان غير مكيف.
  • استخدام أضواء النمو. فبعضها ينشر الحرارة.

من خلال معرفة أسباب ارتفاع درجة حرارة خزان المياه. يمكنك من تحديد استراتيجيتك في الحفاظ على خزان الزراعة المائية باردًا. وهنا تقدم لك تقنيات الزراعة الحديثة بعض الحلول لتبريد خزانك المائي:

التظليل:

 سواء للخزان نفسه أو للبيت المحمي لمنع دخول أشعة الشمس. غطي الخزان بالكرتون أو بورق الألمنيوم أو بالصفائح المعدنية التي ستعكس أشعة الشمس. أو كحل أبسط قم بطلاء الخزان بلون أبيض الذي يعكس أشعة الشمس. 

العزل الحراري:

 العزل الحراري يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الماء داخل الخزان بمنع الحرارة الخارجية من التأثير عليه. يمكنك استخدام مواد عازلة حرارية مثل الفوم أو البوليستيرين لتغليف الخزان من الخارج. يجب التأكد من تغطية جميع الجوانب بما في ذلك القاع إذا كان معرضًا للحرارة.

نقل الخزان:

انقل الخزان إلى مكان جيد التهوية بعيدًا عن أشعة الشمس، أو أضواء النمو في حالة الزراعة المائية الداخلية، وأبعده أيضًا عن الأجهزة الأخرى التي تنشر الحرارة أثناء تشغيلها.

مبرد المياه:

 وهي الطريقة الأكثر نجاحًا في تبريد المحلول المغذي ويوفر تبريدًا دقيقًا وثابتًا للمحلول المغذي، ولكنها أكثرها تكلفةً. يعمل المبرد على تدوير المحلول المغذي من خلال نظام التبريد ليعود مبردًا إلى الخزان.

استعمال المراوح:

إن وضع المراوح حول الخزان يعزز من حركة الهواء. مما يحافظ على برودة المياه.

إضافة مكعبات الثلج:

بكل بساطة يمكنك إضافة مكعبات الثلج إلى الخزان في الاوقات التي ترتفع فيه حرارة المحلول المغذي. أو وضع قارورة مياه مجمدة، يمكنك تجهيز العديد منها في الثلاجة لوضعها في خزانك في الأيام الحارة.

دفن الخزان في الأرض:

إنه اقتراح غريب ولكنه مفيد وغير مكلف. فهذه الطريقة لا تحمي الخزان من الشمس فحسب بل ستبقيه باردًا.

ملف التبريد:

ملف التبريد
ملف التبريد

المعروف أيضًا بمبادل حراري أو “cooling coil”، هو وسيلة فعالة للتحكم في درجة حرارة المحلول الغذائي، مما يساعد على الحفاظ على بيئة مثالية لنمو النباتات. وهو يتكون من ملف التبريد وهي أنابيب معدنية، غالباً ما تكون مصنوعة من النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ، نظرًا لقدرتها العالية على توصيل الحرارة. تُلف هذه الأنابيب في شكل لولبي أو ملفوفة حول محور لزيادة المساحة السطحية التي يمكن أن تتلامس مع المحلول الغذائي. قم بضخ الماء البارد من خلال هذا الملف لتبريد المحلول المغذي. تقوم الأنابيب بنقل الحرارة من المحلول الغذائي إلى المبرد (سائل التبريد أو الماء البارد)، مما يؤدي إلى خفض درجة حرارة المحلول.

ومن المؤكد أن البيت المحمي الذي يضبط فيه درجات الحرارة على نحو مناسب لنمو النبات مهما ارتفعت درجات الحرارة خارجًا، سيكون الحفاظ على خزان الزراعة المائية باردًا عملية سهلة، يمكنك التواصل مع تقنيات الزراعة الحديثة لتركيب البيت المحمي المكيف مع تزويدك بأفضل أنظمة التبريد والتظليل.

ولا تنسى قياس درجة حرارة محلولك المغذي بانتظام لتتأكد من بقاءه ضمن الحدود المسموحة، احصل على افصل أجهزة القياس من متجر تقنيات الزراعة الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إفتح المحادثة
1
تحتاج مساعدة؟
أهلا بك في تقنيات الزراعة الحديثة
كيف يمكننا مساعدتك؟