دليل شامل لبدء زراعة نبات فيكس القزمي و الرعاية بهذا النبات الصغير الجميل

فيكس القزمي

زراعة نبات فيكس قزمي سيكون مناسبًا إذا كنت متحمسًا لتزيين جدار بيتك بنبات زينة متسلق وذو مظهر خلاب، هذا لأنه نبات يزحف على أي سطح يقابله فمهما كان ارتفاع السور أو العمود الذي ستلتصق به النبتة وتستخدمه كدعامة لتستمر في التمدد والنمو فإن المساحة بالكامل ستكون شاغرة بأوراق خضراء داكنة تأخذ شكل القلب، فكما لأي كائن حي وسيلة يتحرك بها فإن الفيكس القزمي كذلك وسيلة صعوده وحركته فوق الجدران تتمثل في الجذور. يمكنك أن تهتم بتقليم سيقان النبتة وأوراقها حتى تهذب شكلها وتجعلها على ذوقك الفريد.

Instagram Facebook Twitter ,

نبذة عن الفيكس القزمي Ficus pumila

إن الفيكس القزمي يتميز بأوراقه الخضراء القلبية الضئيلة التي لا تلبث أن يزداد حجمها كلما زاد طول ساق النبات. في الغالب طول الفيكس سيكون 10 سم لكن طوله غير محدود إذ يمكنه ان يتجاوز 5 أمتار. وهو نبات موطنه الأصلي في الدول الواقعة على خط الاستواء أو في البيئات المدارية واسمه الشائع هو التين الزاحف.

 في بعض المواسم قد تلاحظ خروج الثمار الصغيرة عليه وهي عبارة عن حبات تين ولكنها غير ناضجة وليست جيدة للاستهلاك. كما في شجرة التين المصنفة ضمن فئات أشجار الفاكهة، لكن مثل هذه الثمار تعطي إطلالة رائعة للأبواب التي تغطيها تلك النباتات.

 يمكنك أن تتحكم في تنظيم أوراق النبتة وطريقة تسلقها من خلال قص بعض السيقان وتوجيهها على أسلاك أو ما شابه لتحصل على الشكل الجمالي النهائي. الذي يعطي واجهة لائقة للجدر. قد يحدث تشابك عميق للأوراق والجذور الهوائية للنبتة. ويكون من الصعب نزع النبتة من فوق الجدار، لكن في نفس الوقت يوجد مشكلة من نوع آخر وهي أن بعض قمم النبات من الممكن أن تفقد قوة التصاقها بالجدار وتنفصل عنه.

طريقة العناية بنبات الفيكس القزمي

فيكس القزمي

إن كنت من هواة زراعة نبات فيكس قزمي فيجب أن توفر له ظروف العناية الملائمة، والتي ذكرتها تقنيات الزراعة الحديثة فيم يلي:

  • الإضاءة: رغم أن النبات شديد التحمل للإضاءة القوية الصادرة من الشمس في الصباح ووقت الظهيرة إلا أنه في أطوار زراعته الأولى. يجب زراعته في مكان إضائته متوسطة.
  • التسميد: في كل فصول السنة يجب أن يتم تغذية النبات شهريًا بسماد عضوي متعادل، لكن لا يسمح بالتسميد في المواسم الشتوية.
  • درجة الحرارة: درجة الحرارة المثالية التي ينمو عندها النبات بأفضل خصائصه هي التي تترواح قيمتها بين 13-24 مئوي. ويمكن أن ينمو النبات عند 10 درجة ولكن لا ينبغي أن تكون الحرارة أقل من هذا المعدل. النبات يمكنه مقاومة فترات الصقيع حتى -12 درجة مئوي. وهو محب للرطوبة لذلك لابد من متابعة ترطيب أوراقه الكبيرة بقطعة قماش مبللة.
  • التربة: يمكن استخدام التربة الخثية في زراعة نبتة الفيكس القزمي أو استعمال الرمل المخلوط بالطحالب أو استخدام تربة خفيفة مناسبة. مع توفير بعض الحصى في الأصيص، ويجب أن تكون درجة ملوحة التربة متوسطة.
  • الري: طريقة الري الأمثل لتلك النبتة هي الري بالرش وفي الشتاء يجب أن يكون الري باستعمال مياه فاترة. يتم ترطيب كلًا من التربة والأوراق بماء الري وبشكل منتظم، لكن التربة يجب أن تحصل على نصيبها من الماء فقط عند لمس التربة والشعور بجفافها  الجزئي.

زراعة الفيكس القزمي في أصيص

صرحت تقنيات الزراعة الحديثة أن أحسن وسيلة لإكثار تلك النبتة هي بالتعقيل. وإليك خطوات زراعة نبات فيكس قزمي بالعقل فيم يلي:

  • خذ قصاصة خشبية من فيكس قزمي سبق لك زراعته أو حصلت عليه من شخص ما. ولتكن بطول لا يقل عن 10 سم، ثم اغرسها في أصيص يحتوي على تربة رملية سبق مزجها مع مكونات مهمة مثل: الطحلب والخث.
  • قبل زراعة العقلة قم بالتحقق من إزالة الأوراق الملتصقة بها من أسفل.
  • ضع نبتتك في مكان به إضاءة مرشحة، وارويها بالماء.
  • بمجرد خروج الجذور في قواعد العقلة خذ كل عقلة على حدا وارزعها في أصيص مستقل خاص بها.
  • يمكنك عمل أغطية لنباتات الفيكس القزمية من الأغشية المصنوعة من البلاستيك، حتى لا تفقد رطوبتها بسرعة.
  •      كل عام أو عامين يجب أن تنقل النبتة لحاوية أخرى أكبر في الحجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إفتح المحادثة
1
تحتاج مساعدة؟
أهلا بك في تقنيات الزراعة الحديثة
كيف يمكننا مساعدتك؟